العنصر والحمامة يُتعاطيان بمبدأ “عيني فيه وتْفُو عليه..” في تحديد مشاركتهم في الحكومة.

0
224
على مبدأ “يتمنعن وهن الراغبات” أو كمــا يقال بالعامية المغربية”عيني فيه وتفو عليه” أعلن الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ان انعدام المؤشرات الأساسية أمام قيادة حزبه من أجل اتخاذ موقف المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران المقبلة من عدمها، في ظل عدم تحديد باقي الأحزاب لتوجهاتها ومواقفها النهائية.
وقال العنصر، في كلمة له أمام أعضاء مجلس حزبه الوطني، في دورة استثنائية عقدت اليوم السبت ضواحي مدينة سلا، إن “مشاورات تشكيل الحكومة التي يخوضها الأمين العام للحزب الفائز بالانتخابات، والمعين من طرف الملك، لازالت في مراحلها الأولى”.
وزاد السياسي نفسه: “لم يقدم لنا عرضا للدخول إلى الأغلبية”، مردفا بأن “باقي الأحزاب، وفي مقدمتها حزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي، لم تحسم بعد مواقفها من المشاركة”.
كما أردف العنصر: “اتخاذ القرار يجب أن يأخذ بعين الاعتبار نتائج المشاورات التي سنعقدها مع حلفائنا الإستراتيجيين، وفي مقدمتهم حزب التجمع الوطني للأحرار”، مشددا على “عدم وجود موانع سياسية أو قطيعة أيديولوجية تحول دون التحالف مع أي حزب كان”.
في ضوء هذه القرار ينوي حزب العنصر بتفاهم مع الحمامة، تعقيد المشهد في وجه الأمين العام للمصباح بسبب تحالفه مــع الاستقلال وامكانية  انضمام الاشتراكي لهم، وهو ما يرخي على الوضــع بنوع من الترقب من أجـــل التومضع في المكان الصحيح ، وكــل ذالك يصب في مصلحة حزب البام الذي يركن الى المعارضة مرغم أخاك لا بطــل بعد وضعه من العدالة في الخانة السوداء.
العنصر والحمامة يرغبون في التواجد في الحكومة لكن حسابات الربــح والخسارة من هذه المشاركة تبقى هي الأهم، في تحديد هذا الأمر.
العنصر وليدلل على رغبته في المشاركة لكن مطامع حزبه كبيرة قال “أن “الحركيين لن يقبلوا بمن يتعامل معهم بمنطق “دخل إلا لقيتي شي كرسي جلس عليه””.
تشكيــل الحكومة بدأ يتعقد في وجه بنكيران باعتبار أن الدستوري والأحرار و كذالك الحركة قد يمتنعون عن المشاركة وفي هذه الحالة سوف يصل الموضوع الى بلوكاج قد تحله اشارة من القصر لحزب معين من أجل حلحلة الوضع وتيسير التشكيــــل، وفق ما يراه الكثير من المراقبين.

laenser_2048913701_213326590

اترك رداََ