الرئيسية شؤون صحراوية المغرب يُرحب بدعم “ترمب” لمبادرة الحكم الذاتي وتؤكد أن المساعدات المادية الأمريكية...

المغرب يُرحب بدعم “ترمب” لمبادرة الحكم الذاتي وتؤكد أن المساعدات المادية الأمريكية سوف تُصرف على الصحراءكذالك.

0
508

أشادت وزارة الخارجية المغربية بقرار الولايات المتحدة، تضمين الصحراء في حزمة المساعدات الممنوحة للمملكة وفق قانون الموازنة الجديد، وهو ما يعبر عن دعم واشنطن للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وقال بيان صادر عن الوزارة إن هذا القانون الذي صادق عليه الرئيس دونالد ترامب بعد موافقة الكونغرس، ينص على أن الأموال الموجهة للمغرب تستعمل أيضا بالصحراء المغربية، إذ يفيد بأن “الأموال الممنوحة (للمغرب) تحت البند 3 … ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء”.

وذكر البيان أن التقرير المرافق لهذا القانون والموضح لمقتضياته جدد التأكيد بشكل واضح على دعم الكونغرس الأميركي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وأشار البيان إلى نص في قانون المالية الأميركي لسنة 2017، يقول إن الإدارة الأميركية “مدعوة إلى دعم استثمارات القطاع الخاص بالصحراء”.

مصادقة الرئيس الأمريكي على قانون صادر عن الكونغرس يؤكد أن موقف الإدارة الأمريكية الجديد لا يختلف عن سابقاتهــا لجهة دعم المملكة في مواقفهـــا ومبادراتهـــا من أجــل حل معضلة الصحراء، وكانت شكوك قد خيمت على العلاقة المغربية_الأمريكية بعد عودة الملك من جولته السياحية في ميامي دون ترتيب لقــاء مع ترمب مع أنه كان بنفس المدينة والتقى برئيس الكولومبي السابق، في الوقت الذي كان الجالس على العرش يستمتع بوقته مع عائلته في شواطئ ميامي الساحرة.

اترك رداََ