بنت مستشار الملك محمد السادس “أودري أزولاي” تَفُوز برئاسة منظمة اليونيسكو بِسَبَب انقسام العرب.

0
167

 فازتو وزير الثقافة الفرنسية السابقة “أودري أزولاي” برئاسة منظمة اليونيسكو،اليوم الجمعة وذلك بإحزاها 30 صوتا في الدور النهائي مقابل 28 صوتا للمرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.ومن المعلوم أن أودري أزولاي هي ابنة مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس أندري أزولاي وكان مستشار كذالك للعاهل المغربي الراحل الحسن الثاني .

وعلى الرغم من أنها دخلت السباق في اليوم الأخير من إيداع ملفات الترشح، أي بتاريخ 15 آذار/مارس الماضي إلى جانب ستة مرشحين آخرين من أذربيجان والصين ومصر ولبنان وقطر وفيتنام، إلا أن أودري أزولاي تمكنت من فرض نفسها والصراع على الفوز حتى النهاية.

العرب ضيعوا على أنفسهم فرصة لا تعوض برئاسة منظمة من حجم اليونيسكو  بعد التطاحن السياسي بين قطر و دول الخليج ومصر حيث خيّمت الأزمة الخليجية على أجواء انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة وكانت مصر قد أعلنت دعمهــا بصراحة للمرشحة الفرنسية بعد خسارة مُرشحتهــا مشيرة خطاب أمام أزولاي في الجولة الثانية ب31 مقابل 25 بعد تعادل سابق ب18 صوت لكل مرشحة أمس الخميس.

ولم يبقى أمام أمريكا واسرائيل من فرصة لتَبْرير الانسحاب من المنظمة بعد أن أصبح على رأسهــا مديرة من “الديانة اليهودية”، وكانت أغلب الأسباب التي ساغتهــا أمريكا واسرائيل من أن الانسحاب هو معاداة المنظمة لسامية وللكيان الصهيوني.

 

اترك رداََ