رسميــا :تعيين الرئيس الألماني “هورست”الأسبق مبعوث أممي لصحراء.

0
123

 كشف بلاغ صادر عن السفارة الألمانية بالرباط، عن تعيين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، دبلوماسي ألماني كمبعوث شخصي إلى منطقة الصحراء، خلفا للدبلوماسي الأمريكي، كريستوفر روس.

وأفاد بلاغ السفارة الألمانية، ان المبعوث الجديد، هو هورست كولر، الذي عين اليوم بشكل رسمي، مبعوثا أمميا إلى منطقة الصحراء، خلفا للمبعوث الأممي السابق، كريستوفر روس، الذي قدم استقالته من المهمة.

وأكد  المصدر ذاته، أن المبعوث الأممي الجديد إلى منطقة الصحراء “سيتعاون مع جميع الأطراف للوصول إلى حل سياسي عادل، مستدام ويحظى بقبول الطرفين بخصوص قضية الصحراء”.

ونوّهت الحكومة الفدرالية الألمانية، في البلاغ ذاته، بقرار تعيين الرئيس الألماني السابق كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وأضافت أن كولر “يحظى بتقدير الأمم المتحدة جراء التزامه بالقضايا التي تهم القارة الإفريقية”.

وذكر أن بان كي مون سبق أن عيّن كولر سنة 2012 عضوا في فريق الشخصيات البارزة رفيع المستوى، التابع للأمين العام، بشأن خطة التنمية لما بعد عام 2015، إلى جانب عضويته ضمن الفريق الأممي لتحقيق أهداف التنمية 2030، البرنامج الذي اعتمد من قبل الأمم المتحدة سنة 2015.

وعمل كولر منذ 2016 بجوار الأمين العام الأممي السابق، كوفي عنان، ضمن “لجنة خاصة” للبنك الإفريقي للتنمية، لتقديم المشورة بشأن تنفيذ استراتيجياتها.

وأبرز البلاغ أن الحكومة الألمانية تدعم بشدة وساطة الأمم المتحدة في قضية الصحراء.

ويعتبر كولر واحدا من أنجح السياسيين إدارة للمفاوضات على الصعيد العالمي؛ إذ سبق ونجح في المفاوضات بين حكومة ألمانيا الغربية سابقا وحكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لتوحيد العملة، إلى جانب إدارته للمفاوضات مع موسكو لسحب القوات السوفياتية من الجمهورية الألمانية، وأيضا مفاوضات معاهدة “ماسترخت” حول العملة الأوروبية الموحدة.

وتقلد كولر، الحاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، مناصب سامية؛ أبرزها رئاسة الجمهورية الألمانية ما بين 2004 و2010، والإدارة التنفيذية لصندوق النقد الدولي سنة 2000، ورئاسة البنك الدولي سنة 1998.

اترك رداََ