فيديو..تعرض وزير الخارجية المغربي لاعتداء ومَنْعِه من المشاركة في قمة مقابل السماح للبوليساريو!!

0
773

سلوك أرعن  من سلطات الموزمبيق التي يرأسهــا” فيليب نيوسي”،بعد اعطـــاء تعليمات للأمن بلاده ،بمنع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطةو الوفد المرافق له من المشاركة في قمة افريقية_يابانية،ولم تكتفي القوات الأمنية بالمنع بل اعتدت على الوزير و الوفد المغربي أمس الخميس، في المقابل السُماح لوفد جبهة البوليساريو بالحضور والمشاركة.

الأمن الموزمبيقي وقف أمام باب القاعة ومنع الوزير المغربي من الدخول، رغم وجود بطاقة التصريح بالدخول و بطاقة الاعتماد للمشاركة في القمة.

وأفادت قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعليقا على الاعتداء الذي تعرض له بوريطة، أن الموزمبيق عملت على إشراك ممثلين من جبهة البوليساريو في القمة الإفريقية اليابانية.

وأضاف المصدر نفسه أن الوفد المغربي برئاسة ناصر بوريطة يتوفر على اعتماد رسمي للدخول إلى قاعة الاجتماعات، وهو الأمر الذي لم تستسغه الجبهة ومنهم ما يسمى بوزير خارجية الجبهة محمد سالم ولد السالك.

وجاء في القصاصة أن السلطات الموزمبيقية عمدت إلى إصدار أوامر لقواتها بالاعتداء على الوفدين المغربي والياباني حيث منعوا من الوصول للقاعة.

وعقد الاجتماع القمة اليابانية الإفريقية بحضور ممثلين عن جبهة البوليساريو الذي دخلوا من الباب الخلفي واحتلوا مقاعد مخصصة لوفد الموزمبيق، مقابل ذلك صرح مسؤولون يابانيون بأن القمة المقصود منها هو مشاركة البلدان الإفريقية المعترف بها من قبل اليابان فقط.يأتي هذا الحادث بعد أيام من خطاب ملكي في عيد ثورة الملك والشعب  خصص جلالته ،جل مضامينه للقارة الافريقية والعلاقات المغربية _الافريقية مدافعــا بشدة وشراسة على اختيارات المملكة اتجاه عمقهــا الافريقي.

اترك رداََ