رسميا:السلطات الهولندية تطلق سراح سعيد شعو و المغرب يُصدر بيان بهذا الخصوص.

0
642

                   بعد أن نفت قبل أيام خبر اطلاق سراحه،أصدرت وزارة العدل  المغربية بيان تؤكد فيه أخدهــا علما باطلاق السلطات الهولندية سراح البرلماني السابق “سعيد شعو” بعد مكوثه ثلاثة أسابيع رهن الحراسة النظرية.

بيان العدل المغربية جــاء فيه”إنها أخذت “علما بالبلاغ الذي أصدرته السلطات الهولندية بشأن تمتيع المسمى سعيد شعو بالإفراج المؤقت بعدما قضى 3 أسابيع رهن الاعتقال في إطار طلب التسليم الموجه إليها من طرف السلطات القضائية المغربية”.

وقالت وزارة العدل في بلاغ لها مساء اليوم الأربعاء، إنه تقرر عقد الجلسة المتعلقة بترحيل سعيد شعو إلى المغرب، يوم 26 شتنبر المقبل.

ورافق القرار، اخضاع شعو لعدد من التدابير، وهي:  “إخضاع المعني بالأمر لتدبير المراقبةالالكترونية من خلال وضع سوار إلكتروني يمكن السلطات الهولندية من تتبعه بصفة دائمة ومستمرة. إلزامه بالمثول أمام المصالح الهولنديةالمختصة كل أسبوع. كذا إلزامه بالاستجابة لكل استدعاءيوجه إليه من طرف السلطات القضائيةأو الأمنية”.

إلى ذلك، أورد القرار الصادر عن القضاء الهولندي، أنه جاء مقرونا بتدبير إلزام المعني بالأمر بحضور الجلسة المقرر عقدها يوم 26 شتنبر 2017 المتعلقة بالبت في طلب تسليمه إلى السلطات المغربية.

كما ذكر بلاغ وزارة العدل، انه وفي هذا الإطار، ينبغي “التأكيد على أن قرار الإفراج المؤقت المذكور لا تأثير له على السير العادي لإجراءات مسطرة التسليم التي تبقى جارية في حق المعني بالأمر إلى حين اتخاذ قرار نهائي بشأنها”.

موقع طابو ميديــا كان قد أفرد مقال في وقت سابق حول حتمية اخلاء سبيل المطلوب للقضاء المغربي “سعيد شعو” لمجموعة من الاعتبارات القانونية، وكنــا قد أشرنــا أن موضوع التسليم معقد جداً بعد  رفض المعني بالأمر التعاون، وبالتالي فمسطرة التسليم سوف تسلك اجراءات طويلة لا يسمح القضاء الهولندي بالاستمرار فيها  مع وجود المطلوب في وضع الاعتقال، كمــا ان محامي شعو لعب على وتر موضوع التعذيب المُتار في المغرب مؤخراً في حق معتقلي الريف، وهو ما قد يكون له تأثير كبير في قرار قبول القضاء الهولندي تسليمه من عدمه لكون المعني بالأمر يحمل الجنسية الهولندية.

 

اترك رداََ