المُصادقة أمس على قانون جديد يُخَصص معاشات للمهنيين والعمال المستقلين.

0
329

أخيراً مجلس المستشارين يُصَادق أمس الأربعــاء على قانون جديد حمل الرقم 99.15 يتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويأتي هذا النص لاستكمال الإطار التشريعي المتعلق بمنظومة التقاعد، ومعالجة إشكالية التأخُر الكبير الذي يعاني منه المغرب فيما يخص ترسانة القوانين التي تؤمن الحماية الاجتماعية، نتيجة عدم وجود قانون للتغطية الاجتماعية بالنسبة للمستقلين الذين يُشكلون غالبية المواطنات والمواطنين النشطين في حدود 55% تبعا للخصوصية الديموغرافية والاجتماعية للمغرب.

وسيؤدي تفعيله إلى استفادة أزيد من 5 ملايين شخص من معاش حين بلوغه سن الإحالة على التقاعد. إذ تقتصر حاليا الاستفادة من هذه التغطية على فئات الأجراء بالقطاعين العمومي والخاص.

ويتعلق التطبيق المَرن والمتدرج لهذا النظام الجديد بجميع الفئات غير الأُجراء سواء المستقلين أو الذين يشتغلون لحسابهم الخاص (أطباء، ممرضين، صيادلة، مهندسين معماريين ـ موثقين….) وكيفما كانت الصفة القانونية. وسيتم تمويل النظام بواسطة مبالغ اشتراكات الأشخاص يتم احتسابها على أساس دخل جزافي محدد لكل فئة منهم وتحدد فيه الحقوق المكتسبة بالنقط التي تحتسب على أساس الاشتراكات وقيمة اقتناء النقطة.

وسيكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS# بتدبيره نظرا لتجربته في هذا الميدان وتفاديا لخلق مؤسسة جديدة، مما سيقلص من الكلفة فضلا عن كون ذلك يتماشى مع الإصلاح المرتقب لمنظومة التقاعد.

وتجدر الإشارة إلى أنه ستتم إحالة المشروع المذكور على مجلس النواب في إطار مواصلة استكمال دراسته بالبرلمان قبل التصويت عليه بصفة نهائية.

اترك رداََ