أنباء عن عزم المغرب تغَيير عُمْلته للفرنك من أجل استيفاء شروط الانضمام ل CEDEAO

0
725

                                                                                                                أنبــــاء قوية تحدثت عن قرب المغرب تغيير عملته الدرهم، من أجــل استيفــاء شروط الانضمام للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيــا(CEDEAO) و التي تفرض على كــل عضو جديد هذا الشرط من أجــل قبول العضوية الكاملة.

أنباء تغيير الدرهم  تزامنت مع زيارة “مارسيل الآن ديسوزا”رئيسة لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيـــا والتي تضم في عضويتهــا 14 دولة دون احتساب المملكة المغربية العضو المنظم حديثـــا، والذي سوف يحجز مقعده رسميــا في دجنبر المقبل بعد استكمال التفاوض على بعض الشكليات بين المجموعة والمملكة.

مارسيل وأثنــاء زيارته للمغرب ولقاءه بوزير المالية المغربي “محمد بوسعيد” قال “أن المغرب يحترم الشروط و كل مبادئ قبول العضوية،داخل المجموعة” كما شدد على أن المباحثات مع الجانب المغربي تسير بشكل جيد .

المملكة حصلت على العضوية المبدئية يوم 4يونيو 2017، في عاصمة سيراليون “مانروفيـــا”ومن المنتظر أن يؤخد العضوية الكاملة في دجنبر وفق نفس المتحدث.

زيارة ديسوزا جاءت كذالك أن أجــل بحث شروط التطابق و التضامن التي تفرضهــا المجموعة على كل عضو جديد بمــا فيهــا عجز الموازنة الذي لا يجب أن يتجاوز 5% و كذالك حجم المديونية الخارجية  و التي تفرض أنلا تربو عن 70% من الناتج الداخلي الخام ونسبة الضغط الضريبي 20%.

فهل يغير المغرب عملته من الدرهم الى الفرنك  من أجـــل الفوز بعضوية كاملة أم  أن المجموعة سوف تتجاوز عن هذا الشرط في حال لم تشمل العضوية الجانب المتعلق بالوحدة النقدية كما هو شأن الأعضاء الحاليين  والتي لم تنظم إليهـم الجزائر بالرغم من علاقتهــا المتميزة مع كبار هذه الكثلة الاقتصادية .

اترك رداََ