قبيلة “يكوت” الصحراوية تهدد ب”أكديم إزيك جديد لهذه الأسباب.

0
254

                                                                                                                    بعد أن وجهت قبيلة القاضي “ماء العينين” الذي أعْتُقل على خلفية رشوة بمبلغ  50 مليون وُجِدت في بيته _وَجَهَت_ تهديدات متوالية لسلطة من أجل اطلاق سراحه، و نجحت في مسعاهــا بذريعة( الظروف الصحية)،رغم أن الجُرْم ثابت في حقه والمفتشية العامة في وزارة العدل هي من تكفلت بنصب الكمين لتُطِيح به ،وهو يشغل منصب قاضي بمحكمة النقض. غير أن العدالة في المغرب لا زالت لم تَرقى الى العدالة المُستقلة التي لا تعمل بمبدأ “خْيَار وفَقُوس”.

من جديد قبيلة “يكوت” الصحراوية تخرج ببيان صيغة بِلَهْجة شديدة وفق ما نقلته الزميلة “اليوم24” حيت يطالب هؤلاء برفع التهميش عنهم وتمكينهم من مناصب عليـــا في الدولة على غرار باقي القبائل الصحراوية. وهدد الموقعون على البيان من نشطاء وشيوخ  القبيلة، بالتصعيد الى حد تَنظيم وقفات أمام سفارة المملكة المغربية في كل من اسبانيا وفرنسا،وأفاد الموقعون على البيان، عزمهم تَنْظيم اجتماع واسع يضم أبناء وشيوخ القبيلة في منطقة “لمسيد”، في الـ15 من أكتوبر الجاري، لتدارس “خطواتهم الاحتجاجية”.أما الأخطر من هذا وذاك هو تهديدهم بإنشــاء معتصم احتجاجي على شاكلة مخيم “إكديم إزيك”، جديد، في منطقة “لمسيد” (حدودية) شرق مدينة طانطان، احتجاجا على ما قالت عنه “تهميش” طالهم.

يشار الى أن قبيلة “يكوت” من أكبر قبائل الصحراء المغربية ويتواجدون بقوة في طانطان وتلمزون ولمسيد ،وشاركت هذه القبيلة  في الحرب ضد “البوليساريو”، عبر وحدتين عسكريتين، في العيون، وطانطان.

اترك رداََ