فيديو..الملك يدعو الى حل الإشكالات حتى لو تطلب الأمر “زلزال سياسي” ويتوعد بمحاسبة المسؤولين المُقَصِرين وإعطائهم العِبْرَة.

0
702

قال الملك محمد السادس إن النموذج التنموي للمغرب أصبح غير قادر على تلبية احتياجات المواطن المغربي.

ودعا الملك، في افتتاح الدورة الخريفية للمؤسسة التشريعية، الحكومة إلى إعادة النظر في هذا النموذج، معربا عن تطلعه إلى نموذج يعالج نطق الضعف والإختلالات التي ظهرت خلال السنوات الماضية.

كما دعا الملك إلى التحلي بالموضوعية في معالجة هذه الإشكالات وعدم التخوف في اتخاذ إجراءات مناسبة حتى لو أدت إلى إحداث “زلزال سياسي”

العشرات من الدعوات أطلقهــا جلالته في هذه الكلمة والتي تعتبر توجيهات لسلطة التنفيذية من أجــل الاستدراك واصلاح الأعطاب لكون الاختلالات معروفة وتشخيصهــا معلوم بل هناك تخمة في التشخيص ،و المطلوب المعالجة.من جهة أخرى قال جلالته ، إنه لن يتردد في في محاسبة كل من ثبث تقصيره في مسؤولياته، مضيفا بأن “هذا زمن الصرامة”و أزاد،” إنه لا يقوم بالنقد من أجل النقد ثم يترك الأمور على حالها”..وأردف”“ما نقوم به من صميم صلاحياتنا الدستورية ولإعطاء العبرة لكل من يتحمل المسؤولية العمومية”.

كلمة قوية جداً اعتبرهـــا المراقبون امتداد لخطاب العرش، بل هو خارطة طريق التي كان يفتقدهــا الساسة و الإدارة من أجــل رسم ملامح مغرب جديد، لن ينطلق سوى بربط المسؤولية بالمحاسبة وهي نقطة كانت لهــا أولوية قصوى في كلمة جلالته اليوم بالقبة التشريعية بحضور كافة نواب الأمة .

اترك رداََ