هورست كولر في الرباط اليوم و18 و 19 في تيندوف لهذه الغاية والتوجس من حمله للمشروع الفيدرالي.

0
113

 هورست كولر المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة “غوتيريش” يصل  أمس الأحد الى الرباط في جولة تأخده الى مخيمات تيندوف وكذالك الى الجزائر و نواكشوط . والغاية جَسْ نبض كل الأطراف من أجــل اطلاق عملية تفاوضية جديدة حول ملف الصحراء وفق منضور جديد للوسيط “كولر” الذي كان رئيس لألمانيــــا وله رصيد دبلوماسي وسياسي كبير في الوساطات حول نزاعات دولية ضخمة وشائكة، ويعول عليه المنتظم الدولي من أجــل اجْلاس كل الأطراف على طاولة واحدة تقود في النهاية الى نتيجة  رابح _رابح  لكل الأطراف المتدخلة في هذا الملف .

ويرتقب أن يلتقي المبعوث الجديد، اليوم الاثنين، مع مسؤولين مغاربة، قبل أن يتوجه جنوبا لزيارة مخيمات تندوف، يومي الأربعاء والخميس 18 و19 أكتوبر الجاري، للاطلاع على حقيقة الأوضاع ميدانيا، في هذه المنطقة.
كما يرتقب أن يزور المبعوث الأممي إلى الصحراء كلا من الجزائر وموريتانيا لنفس الغاية.
وتأتي هذه الزيارة التي يقوم بها كولر إلى المغرب وتندوف قبيل تقديم تقريره، أمام مجلس الأمن الدولي، المرتقب يوم 24 أكتوبر الجاري، للحسم في مقترح استئناف المفاوضات حول الصحراء بين أطراف النزاع.

يشار الى أن الوسيط الأممي أطلق قبل فترة تصريحات توضح تَصَوُرَه لمفهوم تقرير المصير والذي قال عنه” أنه ليس بضرورة أن يكون استفتاء” لكون تقرير المصير قد يكون بطرق و أساليب مختلفة. وسبق لمجلس الأمن الدولي أن أشاد بمقترح المغرب بمنح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء،غير أن الرباط تتوجس من طرح الوسيط الأممي الحــل الفدرالي كَحَل وسط بين مقترح المَغْرب (الحكم الذاتي)و مطلب البلوليساريو في الانفصال الكامــل ،ولذالك يُفسر تريث الرباط في الموافقة على تعيين كولر،الذي تحضى مواقفه بمباركة أمريكـــا و ألمانيـــا زعيمة أوربا والتي تريد الدخول بقوة الى هذا الملف المستعصي منذ عقود.

يشار الى أن النظام الفدرالي يطبق في أفضل الديمقراطيات في العالم مثل الويلات المتحدة الأمريكية وألمانيـــا و سويسرا وروسيـــا…غيرأن الأنظمة العربية تجد فيه انتقاص ونيل من سلطة المركز لذالك ترفضه ويطبق جزئيا في الإمارات و العراق الذي دخــل في مواجهة مؤاخرا مع سلطات أربيل التي تجازوت السلطات الاتحادية في العديد من الملفات واتجهت الى تنظيم استفتــاء حول الانفصال من طرف واحد.

                                   تعريف  النظام الفدرالي                                  

الاتحادية أو الفدرالية (أو الفيدرالية) شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستوريا بين حكومة مركزية (أو حكومة فيدرالية او اتحادية) وووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة فيالدولة. أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذيه والقضائيةويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم، أو الجهات أو الولايات منصوصا عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.

الحكم الفدرالي واسع الانتشار عالميا، وثمانية من بين أكبر دول العالم مساحة تحكم بشكل فدرالي. وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام الفدرالي على المستوى العربي هي دولة الإمارات العربية المتحدة أما على المستوى العالمي فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اترك رداََ