مندوبية التخطيط”36% من الأسر المغربية تدهور مستواها المعيشي

0
146

                                                                                                                أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن 36,4 في المائة من الأسر المغربية، صرحت بتدهور مستواها المعيشي، خلال 12 شهرا الأخيرة، فيما اعتبرت 33,2 في المائة منها أنه تحسن.

وبخصوص تطور مستوى المعيشة، خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 24,1 في المائة من الأسر تدهوره، و41,3 في المائة استقراره، في حين 34,6 في المائة ترجح تحسنه.

واعتبرت المندوبية في مذكرة جديدة عقب بحث حول المستوى المعيشي للأسر، أن رصيد توقعات الأسر تابع مستواه الإيجابي، حيث بلغ 10,5 نقاط عوض 11,1 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص7,1 نقاط خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

وانتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 85,5 نقطة خلال الفصل الثالث من عام 2017 عوض 85,8 نقطة خلال الفصل السابق و73,8 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

الأسر المغربية وبعد تنفيذ  حكومة بنكيران ومن بعدها العثماني مجموعة من الإجراءات سوف تجعل المغاربة أمام شبح ارتفاع صاروخي في الأسعـــار  مع دخول قرار تحرير الدرهم حيز التنفيذ ،وكذالك القضــاء كليــا على صندوق المقاصة  سنة 2018 ،والتي تعتبره الحكومة اصلاح(المقاصة) من أجــل تمكين المواطن الفقير من مساعدات مباشرة بدل من استفادت الأغنياء الآن من هدا الصندوق. كما أن تحرير سعر المحروقات  وربط أسعارهــا بالسوق الدولية دون تدخل من الدولة سوف تكون نتائجه كارثية في حال عاد برميل البترول الى مستوى 100 دولار بدل 50 في الأشهر الأخير حيث لم يشعر المواطن بهذا القرار ولن يشعر به الا حين رجوع أسعار المحروقات للارتفاع.

اترك رداََ