عامل الجفاف و ارتفاع أسعار المحروقات يُشعل أسعار الخضر و الفواكه.

0
149

أسعــار الخُضَار و الفواكه تشهد ارتفاع صاروخي في الأسواق المغربية هذه الأيام  بسبب الجفاف و ارتفاع أسعـــار المحروقات حيث قفز سعر الغازوال من 8 دراهم  الى 9,85 خلال أسابيع قليلة فقط.

هذا الارتفاع في أسعــار الغازوال انعكس بشكــل مباشر على أسعارعدد من المنتجات الاستهلاكية ،خاصة الخضر و الفواكه،بسبب ارتفاع تكلفة النقل الطرقي للمنتجات الغدائية حيث تراوحت بين 10 و 15 في المائة.

شريحة واسعة من المواطنين أكدو أن كلفة نقل البضائع و السلع من سوق الجملة ارتفعت بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعــار المحروقات مما دفع بتجار الجملة الى الزيادة في ثمن الخضروات و الفواكه التي تعرض في الأسواق.

وأوضح بعض التجــار أن هامش الربح تراجع بشكل ملحوظ في الفترة الحالية بالمقارنة مع شهر شتنبر حيث أن الزيادة تراوحت بين 40 و 90 سنتيم في الكلغرام الواحد من أصناف الخضر والفواكه.

ارتفاع درجة الحرارة في عدد من مناطق المملكة كذالك من الأسباب التي ساهمت في هذه الزيادات حيث يتوجس مختلف المتداخلين في العملية الانتجاية من غياب التساقطات و بالتالي التخوف من موسم جاف .وكل هذه العوامل تضرب مباشرة القدرة الشرائية للمواطن ،دون الأخد بعين الاعتبــار الأسعــار الخيالية التي وصل إليهــا سعر لتر زيت الزيتون بالنضر الى المردودية الضعيفة و الجودة المفقودة في زيتون هذه السنة حيت لا يعطي القنطار من الزيتون أكثر من 10 لترات في أحسن الأحوال في الوقت الذي كان يعطي بين 18 و 20 لتر في السنوات الماضية.

اترك رداََ