حُكُومة العثماني تتحرك بعد فيديو نَاشد فيه المغاربة العَالِقين في المعتقلات الليبية الملك لتدخل لإرجاعهم لوطنهم.

0
108

    حكومة العثماني و الحكومات الأخرى المتعاقبة لم ولن تتحرك في أي ملف ساخن يكون له أبعــاد انسانية دون ضرورة انتظار مناشدة و استجداء من المعنيين بالأمر،للملك شخصيــا لكي تتحرك هذه الحكومة أو تلك للقيام بواجباتهــــا التي يفترض فيهــا القيام بها دون انتظــــار مثل هذه السلوكيات التي تسيء لصورة الملكية أكثر من أن تنفعهــا، لجهة تقديمهــا على أنهــا ملكية مطلقة ،وهي الأمر الناهي في كل كبيرة وصغيرة ،وهو ما ينزع عن الحكومة الصلاحيات التنفيذية المُخَولة لهــا دستوريا  لتدبير مثل هذه النوازل..

أخيرا وبعد طول معاناة أعلن المغرب، اليوم الخميس، عزمه نقل عدد من مواطنيه العالقين بليبيا، بعد أيام من فيديو ناشدوا فيه الملك محمد السادس التدخل لإعادتهم إلى بلادهم.

وقالت وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في بيان لها، “تتابع عن كتب وضعية المغاربة العالقين بليبيا وتشتغل بجدية كبيرة وبتكامل تام مع كافة المؤسسات الأخرى المعنية بهذا الملف قصد إنجاح عملية ترحيل المواطنين إلى أرض الوطن في ظروف تحفظ سلامتهم”.

وأكدت الوزارة، في البيان،  حرصها على أن “تتم هذه العملية وفق الآليات التي تضمن نجاحها”، من دون تحديد أعداد العالقين.

ولفت البيان إلى أن “عملية ترحيل المواطنين المغاربة من ليبيا تحظى بالأولوية”.

وأوضح البيان أن عملية الترحيل ستتم على غرار عملية سابقة، جرى خلالها إعادة ما يناهز 200 من المواطنين قبيل عيد الأضحى المبارك، بتخصيص طائرتين خاصتين استأجرتهما الوزارة آنذاك لهذا الغرض.وناشد مهاجرون مغاربة عالقين بليبيا، العاهل المغربي محمد السادس، بـ”ترحيلهم إلى بلادهم”، وذلك في فيديو مصور بمنصات التواصل الاجتماعية.

وقال أحد المغاربة، في الفيديو، إن “نحو 233 مغربيًا بليبيا، دخلوا في إضراب عن الطعام”، احتجاجًا على “رفض الحكومة التدخل لترحيلهم إلى بلادهم”.

اترك رداََ