قطر تستثني المغرب من قائمة الدولة التي وضعت فيها مراكز لاستقدام اليد العاملة منها وتونس تَحْضى بالفُرصة.

0
810

                                                                                                                   تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي حَضِيت بفرصة اقامة مراكز استقدام عمالة فيها الى جانب 7 أسيويات فيمــا تم استبعاد المغرب من طرف السلطات القطرية التي تحتاج الى المئات الآلاف من اليد العاملة.

النقيب عبدالله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات ، قال في تصريح صحفي ، “أن المشروع في مرحلته الأولى يغطي 8 دول باعتبارها تشكل مصدرا لنحو 80 في المائة من العمالة الوافدة بمتوسط نصف مليون تأشيرة عمل، وهي إندونيسيا وبنغلاديش والهند وباكستان وتونس والفلبين والنيبال وسريلانكا، مضيفا “لن يقف عند حدود هذه الدول، بل سيتم فتح مراكز مماثلة في دول أخرى يتم استقدام عمالة منها، لأن الدول التي لم يستهدفها المشروع يشكل استقدام العمالة منها 20 في المائة فقط من سوق العمل”.

وكشف النقيب المهندي عن أن سيرلانكا ستكون أول دولة من الدول الثماني التي ستبدأ في تجهيز مراكز إنهاء الإجراءات ومن ثم فتح الأنظمة وربطها بوزارة الداخلية.

و قال  العميد محمد أحمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجوازات، أن هذه الاجراءات ستضمن للعمال كافة حقوقهم عبر “توثيق عقود العمل في دولهم قبل وصولهم إلى دولة قطر، بالإضافة إلى مباشرتهم العمل فور دخولهم البلاد وتحويل رواتبهم إلى البنك منذ أول شهر عمل”.

يشار الى أن ظروف العمل في قطر وغيرهــا من دول الخليج تعرف انتقادات حادة من قبل المنظمات الحقوقية الدوليةبعد تسجيــل المئات من حالات الوفيات لعمال أسيويين أثنــاء بناء ملاعب مونديال 2022. كمــا أن الأجور لا تناسب الى حد كبير العمالة من دول المغرب العربي ،فيمــا تناسب عمالة الدول الأسوية مثل نيبال و الفلبين…لذالك فاستقدام عمالة من المغرب سوف يهم العمالة المتخصصة صاحبة الخبرة في المجالات المطلوبة في المرحلة المقبلة.

اترك رداََ