وزير المالية بوسعيد و الخارجية بوريطة في ضيافة الملك السعودي بعد تقارير تراجع المساعدات المالية الخليجية لرباط.

0
149

                                                                                             طابو ميديا                وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة ينقل رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس الى السعودي سلمان بن عبد العزيز. و أفادت وكالة الأنبــاء السعودية الرسمية إن خادم الحرمين استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض.

ونقل الوزيران للعاهل السعودي تحيات الملك محمد السادس.

وحضر الاستقبال الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية، ووزير الدولة رئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالرحمن العيسى، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.

ولم تكشف وكالة الأنباء السعودية مضمون الرسالة الملكية، التي نقلها وزيران في حكومة سعد الدين العثماني.

يشار الى أن تحرك وزير المالية المغربي باتجاه السعودية يأتي بعد تقارير رسمية تفيد بتراجع الهبات الخليجية خصوصــا منهــا السعودية و الإماراتية بنصف 50% في السنة الأخيرة ،وهو ما شكــل ضغط كبير على حكومة المملكة المغربية التي في الغالب ما تأخيد في حساباتهــا دخول 8 مليارات درهم من الأشقـــاء الخليجيين ،غير أن ذالك لم يحصــل.وتضارت الدوافع و الأسباب وراء احجام السعوديين عن تقديم الدعم المالي لحكومة المغرب، بيد أن أغلب التحليلات تشير الى محاولة ولي العهد الجديد الأمير محمد بن سلمان ترويض القرار المغربي ودفعه لتبعية المطلقة لرياض خصوصــا في بعض الملفات مثل ايران و قطر والقدس..

 

 

اترك رداََ