صحافة اليوم:600 شكاية ضد القضاة و17 آلف احتجاج سنة 2017 والداخلية تمنح حزب العدالة 500 مليون.

0
190

 الجولة اليومية في الصحافة الوطنية الصادرة اليوم الأربعـــاء 27_12_2017،نستهلهــا بما ورد في صحيفة “الأخبـــار”من خبر يَهُم تخصيص الداخلية،ل500 مليون مساعدة لحزب العثماني و 300 مليون لحزب الاستقلال أما حزب منيب الممثل في البرلمان فلم يتجــاوز 24 مليون.

الصحيفة قالت إنه في اللحظة التي خصصت وزارة الداخلية لحزب الاستقلال حوالي 300 مليون ولحزب العدالة والتنمية 500 مليون لتنظيم مؤتمراتها، وافق عبد الوافي لفتيت على تسليم الحزب الاشتراكي الموحد 24 مليون سنتيم عبر دفعتين لتنظيم مؤتمره الوطني الرابع المزمع عقده في يناير المقبل.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن الداخلية أشرت على تسليم 46 مليون سنتيم لحزب نبيلة منيب كدعم سنوي نتيجة الأصوات والمقاعد الانتخابية التي فاز بها الاشتراكي الموحد خلال استحقاقات 2016.

يذكر أن اللجنة اللوجيستيكية المشرفة على تنظيم المؤتمر التي انسحب منها البرلماني مصطفى الشناوي حددت مصاريف في 70 مليون سنتيم مما يجعل من مؤتمر حزب الاشتراكي الموحج أفقر مؤتمر لدى الأحزاب الممثلة في البرلمان.

17 ألف نشاط احتجاجي حصيلة سنة 2017

ومن نفس اليومية نقرأ، أن سنة 2017 حطمت الرقم القياسي في عدد الوقفات الاحتجاجية التي عرفها المغرب.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، إنه مع نهاية السنة الجارية عرفت مختلف مناطق المغرب تنظيم أكثر من 17 ألف نشاط احتجاجي مرخص له وغير مرخص له، سواء تم عن طريق وقفة أو مسيرة.

وأضافت المصادر أن المعدل اليومي للاحتجاج بلغ ما يناهز 45 سلوكا احتجاجيا,

وبحسب المصادر ذاتها فقد ارتفع حجم الاحتجاج خلال السنتين الأخيرتين ليصل إلى ما يفوق 30 ألف نشاط احتجاجي.

سعر الدجاج يقفز إلى 20 درهم للكيلوغرام.. شبكة خطيرة تروج ملفات طبية مزورة

وفي يومية “المساء” التي أوردت أن سعر الدجاج الرومي، قفز إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد، حسب المناطق، بعدما كان يتراوح ما بين 13 درهما و15 درهما للكيلوغرام، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما أثار استغراب المستهلك الذي استنكر توالي مسلسل الغلاء ليشمل مناحي الحياة اليومية، بشكل أضحى يهدد القوت اليومي للفئات الهشة التي أنهكها هذا الارتفاع المتتالي في الأسعار.

وفي موضوغ مغاير أفادت الصحيفة أنها حصلت على معطيات مثيرة جدا حول شبكة وصفت بالخطيرة، تنشط في مجال الاتجار في الملفات الطبية المزورة، وهو ما أضحى يهدد مجموعة من مؤسسات التغطية الصحية بخسائر مادية فادحة، وقد يكون لذلك أثر سلبي كبير في المستقبل على مجموعة من المنخرطين والمرضى وذوي الحقوق.

وقال مصادر إن هذه الشبكة تقوم بصنع وإعداد مختلف الملفات الطبية المزورة بشكل دقيق، حيث تتوفر على مجموعة من الخواتم باسم بعض الأطباء والمصحات والمستشفيات والعيادات والصيدليات وغيرها، وتقوم من خلال ذلك بعرضها على مجموعة من الزبناء، الذين يرغبون في الاستفادة من تعويضات مادية، من طرف التعاضديات أو صندوق الضمان لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “الكنوبس”، بواسطة هذه الملفات الطبية الوهمية المزورة.

اجتماعات مكتب مجلس المستشارين على المباشر

ونمر إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، قرر بث اجتماعات مكتبه على المباشر في الموقع الالكتروني الرسمي للغرفة الثانية.

بنشماس اتخذ القرار عقب خروج أعضاء من مكتبه يعارضون أو ينتقدون قرارات اتخذت داخل المكتب، وقيل إن الأعضاء لم يكونوا على علم بها.

بنشماس أخبر أعضاء مكتب مجلس المستشارين في اجتماعه الأخير بقراره، تفاديا لأي نوع من تضارب الأقوال عقب خروج قرارات المكتب. ويعد بث الاجتماعات قرارا خاصا بالرئيس، فيما لم يعارضه أعضاء المكتب على ما يبدو.

600 شكاية ضد القضاة

يومية الصباح أوردت أن مجموع الشكايات التي توصل لها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، منذ تنصيبه، وبشكل أدق من ماي الماضي إلى غاية دجنبر الحالي، بلغ ما يفوق 2600 شكاية تهم قضايا العدالة.

أغلب هذه الشكاية وفق الصحيفة، تخضع لتدابير حددها مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس، في الفعالية والسرعة.

2018..آخر سنة لدعم البوطة

ومن يومية “الأحداث المغربية” نقرأ أن لحس الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالشؤون العامة والاقتصادية والحكامة، نفى أن تكون الحكومة بصدد التفكير الآني في رفع الدعم عن غاز البوطان.

واعتبر الداودي، في تصريح لليومية، على هامش جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، مساء أول أمس الاثنين، أن “لا مشروع للتفكير في رفع الدعم عن هذه المادة قبل 2019″، مضيفا أن “الحكومة الحالية تعكف على إعداد السجل الاجتماعي المعني بحصر لوائح الفئات المستهدفة من المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الحكومة دعما للطبقات الفقيرة”.

المونديال مجانا بالألمانية

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن  القناتين “زي دي إف” و”أردي” الألمانيتان، أعلنتا نقل كل مباريات كأس العالم 2018 بروسيا، بالمجان وعلى قنواتهما المفتوحة، في تحد جديد للقنوات المشفرة التي نالت حقوق بث المنافسات العالمية.

ويتابع المغاربة القناتين الألمانيتين، خلال السنوات الماضية، على المفتوح، في القمرين الصناعيين “هوتبورد” و”أستر”، إذ نقلتا مباريات كأس أوروبا 2016، وكأس العالم 2010 و2014، رغم محاولة “بي إن سبور” القطرية وغيرها من القنوات، منعهما من ذلك.

اترك رداََ