رسميا الصندوق المغربي لتقاعد يعلن الرفع من الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين الى 1500 درهم.

0
229

                                                                                                                                                                                                                                 بعد الكثير من اللَغط في صفوف المتقاعدين المدنيين و العسكريين حول زيادات كانت الحكومة قد وعدت بهـــا.أعلن الصندوق المغربي لتقاعد اليوم في بيان رسمي أنه عمل، ابتداء من شهر يناير الجاري، على مراجعة أكثر من 74 ألف معاش المتقاعدين، وذوي الحقوق التابعين لنظامي المعاشات المدنية والعسكرية.

وأفاد المصدر ذاته، أن العمل تم تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 14-71 المتعلق بالرفع من المبلغ الأدنى الخام للمعاش الأساسي إلى 1500 درهم شهريا ابتداء من فاتح يناير 2018.

وأوضح الصندوق، أن هذا المبلغ يتم تحويله تبعا لمقتضيات الفصلين 33 و35 من القانون 71-011 بنسبة 50 في المئة للأرملة أو الأرمل، و50 في المئة للأيتام.

كما أشار إلى أن الاستفادة من الحد الأدنى تخضع لشروط أهمها سنوات الخدمة الفعلية (على الأقل 10 سنوات) وتأخذ بعين الاعتبار المعاشات المستفاد منها من أنظمة التقاعد الأخرى.

يشار الى أن نظام  التقاعد خضع  لاصلاحات هيكلية في عهد الحكومة الكيرانية كانت محــل سخط كبير، لكونهــا اتخدت من جانب واحد في ،تغييب شبه كامل للفرقــاء و الشركاء في هذا الملف. بيْد أن بنكيران ضل يدافع عن اصلاحاته بداعي أن الصناديق على حافة الإفلاس و الإصلاحات على صيغة مرغم أخك لا بطــل.

اترك رداََ