عاجل:القضاء الهولندي يرفض تسليم البرلماني السابق سعيد شعو للمغرب لهذه الاعتبارات.

0
512

                                                                                                               كما كان متوقع ،رفضت محكمة هولندية الطلب المغربي القاضي بتسليم البرلماني الريفي سعيد شعو لسلطات المغربية من أجـل محاكمته في قضايـا مرتبطة بالاتجــار الدولي بالمخدرات.

وأكد موقع “كرايم سايت” الهولندي، أن المحكمة الواقعة في إقليم برابانت الهولندي، بررت حكمها باحتمال كبير ألا يتمتع المتهم بحقه في المحاكمة العادلة، إذا ما تم تسليمه إلى المغرب.

وكان شعو قد أوقف من طرف السلطات الهولندية في يونيو الماضي، على خلفية طلب دولي قدمه المغرب بهدف تسليمه، قبل أن تقرر في وقت لاحق تمتيعه بالسراح، في انتظار حكم قضائي للنظر في مسألة تسليمه من عدمها.

يشار الى أن السلطات المغربية وبعد سنوات من تفجر قضية شعو سرّعت من وثيرة المطالبة بتسليمه بعد اشتعال حراك الريف  وضغت على السلطات التنفيذية في هولندا من أجــل أن تُسَلّم شعو الحامل للجنسية المغربية والهولندية،بعد اتفاق اعتبره الوزيرالخلفي وقتهــا انجــاز لسلطات المغربية. غير أن دولة المؤسسات في المملكة الهولندية لا تأبه بمــا تُقِره السلطات التنفيذية ويبقى لسلطات القضائية القرار الحصري لاقرار أو رفض أي طلب من هذا النوع ،وهذا ما وقع في حالة سعيد شعو الذي ضغط محاميه لتقديم عدد من الأدلة تؤكد سعيد شعو

أن تسليم موكله لدولة مثل المغرب لا تتوفر فيهــا شروط المحاكمة العادلة و استقلالية للقضــاء يعتبر خطر جسيم على حياة سعيد شعو الذي كسب الجولة الأولى من تفاذي تسليمه.

 

اترك رداََ