الدبلوماسية الهُولندية تُأكد نيتها استئناف قرار رفض محكمة تسليم سعيد شعو للمغرب

0
339

أكدت سفيرة هولندا بالرباط، ديزيري بونيس، أن وزير العدل والأمن ووزيرة الشؤون الخارجية، قد أخذا علما بقرار المحكمة المتعلق بطلب ترحيل سعيد شعو المذتهم بترويج المخدرات إلى المغرب.

وأكدت الدبلوماسية الهولندية على أن “وزير العدل والأمن الهولندي والنائب العام يبحثان حاليا حكم المحكمة من أجل الاستئناف بالنقض”.

وأضافت بونيس “أن هولندا تربطها علاقات ودية غنية وتاريخية مع المغرب والتي توليها أهمية كبرى”.

ولم تستجب محكمة زيلاند الغربية برابان (جنوب هولندا)، التي أصدرت حكمها بعد ظهر اليوم الخميس، لطلب ترحيل سعيد شعو نحو المغرب بسبب عدم ضمان توفر شروط المحاكمة العادلة في المملكة.

وكانت وزارة الأمن والعدل الهولندية قد أعلنت في 29 يونيو الأخير أنها ألقت القبض على هذا الشخص موضوع مذكرتي إيقاف دوليتين بتهمة ” تكوين “عصابة إجرامية” و”الاتجار الدولي في المخدرات”، غيرا أن قرار ترحيل و تسليم مواطن يحمل الجنسية الهولندية يعود الى القضـــاء أعلى سلطة في البلاد وليس السلطة  التنفيذية الهولندية التي أبرمت الاتفاق مع المغرب ولذالك على هذه السلطة تقديم الحجج القانونية للقضــاء من أجــل اقناعه أن تسليم هذا المواطن و محاكمته في بلد مثل المغرب سوف تحترم فيه شروط المحاكمة العادلة ولن يقع التأثير على القضاء من أي جهة أخرى،وهو ما استطاع محامي شعو اثبات عكسه.

اترك رداََ