وزير العدل أوجار يُعلّق على رفض تسليم القضاء الهولندي سعيد شعو للقضاء المغربي بحجة عدم استقلاليته.

0
688

                                                                                                               قال وزير العدل محمد أوجار، اليوم الجمعة، إن المغرب “سيواصل جهوده لاستكمال” مسطرة تسليم السيد سعيد شعو من هولندا إلى المغرب بهدف تمكين العدالة المغربية من محاكمته عن الأفعال الإجرامية الخطيرة التي يتابع من أجلها. وأوضح السيد أوجار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن السلطات المغربية أخذت علما باعتزام السلطات الهولندية استئناف قرار محكمة هولندية بشأن ترحيل السيد شعو، والذي يشكل موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار في المخدرات.

وأضاف الوزير أن السلطات القضائية في البلدين، على اتصال، وفقا لنص وروح اتفاق يونيو 2017، لاستكمال مسطرة طلب التسليم.

ولم تستجب محكمة زيلاند الغربية برابان (جنوب هولندا)، التي أصدرت حكمها بعد ظهر أمس الخميس، لطلب تسليم سعيد شعو إلى المغرب.

وكانت وزارة الأمن والعدل الهولندية قد أعلنت في 29 يونيو الماضي أنها ألقت القبض على شعو، موضوع مذكرتي إيقاف دوليتين بتهمة “تكوين عصابة إجرامية” و”الاتجار الدولي في المخدرات”.

يشار الى أن المحكمة الهولندية التي رفضت تسليم سعيد شعو استندت الى بعض الأدلة التي قدمهــا محامي شعو للمحكمة والتي تمحورت حول عدم استقلالية القضــاء في المغرب وانعدام شروط المحاكمة العادلة ،وهي انتقادات وتوصيات تصدر من منظمات دولية مشهود لهــا بالمصداقية يستند القضـــاء الهولندي ويعترف بتقاريرهــا (المنظمات)،في الوقت الذي يعتبرهــا المغرب غير ذات مصداقية ومنحازة وهو الأمر التي تدفع ثمنه (المغرب)في ملفات مثل ملف تسليم سعيد شعو حيت في حال أكدت المرحلة الاستئنافية رفض التسليم يكون ضربة قوية لمصداقية القضــاء في المغرب وسمعته التي زادت ضبابية بعد المحاكمات التي أُطْلِقت والأحكام التي صدرت في حق المئات من معتقلي عدد من الحراكات التي شهدتهــا المملكة في الأشهر الاخيرة.

اترك رداََ