القضاء الجنوب افريقي يقرر مصادر شحنة الفوسفاط المغربية مستنداً على قرار محكمة العدل الأوروبية.

0
317

                                                                                                               بعد أشهر على تَفَجّر قضية السفينة المحملة بالفوسفاط المغربي والتي احتجزت في المياه الجنوب افريقية بنــاءا على شكوى من جبهة البوليساريو،حسمت المحكمة العليـــا في البلاد في النازلة، مقررة مصادرة شحنة الفوسفاط المغربي وبيعه في المزاد العلني .واستندت في قرارهــا على محكمة العدل الأوروبية وقرار المدعي العام  الذي اعتبر اتفاقية الفلاحة والصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الأوروبي باطلة . في المقابل لم تقر المحكمة الجنوب افريقية مُصدرة القرارأي أحقية لجبهة البوليساريو في استخلاص عائدات المواد المستخرجة من الصحراء المغربية بما فيهــا الفوسفاط لكون الجبهة لا تمثل كــل الصحراويين.

قضية السفينة ن.م شيري بلوزوم” طفت على السطح منذ 1 ماي 2017 تاريخ احتجازهــا من قبل السلطات الجنوب افريقية وهي في طريقهــا الى شركة خاصة في نيوزيلندا محملة بالفوسفاط المستخرج من الصحراء المغربية.

المملكة تنتظر كذالك  قرار قضائي جديد حاسم ومصيري من محكمة العدل الأوروبية يوم 27 من هذا الشهر والذي سوف يبث في مدى قانونية الاتفاق الفلاحي المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المملكة المغربية والتي قال عنهــا المدعى العام يوم 10 يناير الماضي أنهــا باطلة ويبقى رأيه استشاري والمحكمة غير ملزمة به وفق العديد من فقهـــاء القانون الدولي.

اترك رداََ