الخَارجية تُوضح حقيقة زيارة كوهلر للعيون الأسبوع المقبل.

0
178

                                                                                                                بعد أن تناقلت وسائل اعلام وطنية خبر زيارة مرتقبة لمبعوث الأمم المتحدة لقضية الصحراء “هورست كوهلر” لعاصمة الصحراء مدينة العيون،خرج مصدر من الخارجية المغربية لينفي ذالك جملة وتفصيلا في تصريح لزميلة “اليوم24” .

وأوضح المصدر،صباح اليوم الثلاثاء، أنه لا توجد أي زيارة مرتقبة لـ”كوهلر” إلى مدينة العيون، وبعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” كما تم الترويج لذلك.

وكانت وسائل إعلام قد قالت إن زيارة مرتقبة لـ”كوهلر”، في الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، ستجرى لأربعة أيام في العيون، وأضافت أنه سيلتقي خلالها بممثلين عن البعثة الأممية، ويجري مباحثات مع أطراف مغرية، وانفصاليين من “البوليساريو”، وهي الزيارة التي أسالت الكثير من المداد لكونهــا تأتي قبل أيام من تقديم كوهلر احاطته السنوية  لمجلس الأمن في أبريل من كل سنة،والتي يعمل من خلالهــا المجلس على تمديد عمل المينورسو لسنة كمــا جرت العادة منذ 1991.

يشار الى أن أسلوب كوهلر في مقاربة الملف يخلق مخاوف وهواجس لرباط لكونه يحاول اشراك أطراف أخرى مثل الأوروبيين و الأفارقة في صياغة حل للقضية ،وهو الأمر الذي ترفضه المملكة وتؤكد أن معالجة هذا الملف لا بد أن يكون في نطاق الأمم المتحدة وليس الكيانات الاقليمية سواء كانت أوروبية أو افريقية.

نقطة أخرى لا تصب في صالح المملكة وهي تعيين الرئيس الأمريكي “ترمب” لجون بولتون مستشار للأمن القومي الأمريكي و الذي يعرف عنه ولاءه  للجزائر و لأطروحة البوليساريو منذ أن كان ممثل لبلاده في مجلس الأمن بين 2005 و 2006، كمــا أن معلومات مؤكدة أفادت أن كوهلر يجري هذه الأيام زيارة لواشنطن التقى خلالهــا مسؤولين في ادارة ترمب كما التقى مسؤولين في السويد وعدد من الدول الأوروبية.

اترك رداََ