نقابة الصيادلة تحذر المغاربة من شراء أكباش لا تحمل حلقة في أدنيهــا ..وبعض الكساب تستعمل حبوب منع الحمل و mega max في التعليف.

0
79

                                                                                                                                    بعد ما أثير الكثير من اللغط السنة الماضية حول فساد لحوم بعض الأضاحي لأسباب لم تقر بهــا وزارة الفلاحة، الوصية على هذا القطــاع،أصدر المكتب الوطني لسلامة الصحية قبل فترة قرار بالزام ترقيم أكباش عيد الأضحى، لتخرج نقابة الصيدلة هي الأخرى مطالبة بمنع بيع أي أكباش لا تحمل حلقة في أدنيهـــا تؤكد سلامتهــا الصحية،كإجراء لحماية المستهلك المغربي.

رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب محمد لحبابي، قال إن خطوة ترقيم الأكباش إيجابية من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري  والتنمية القروية والمياه والغابات، لكنها تبقى أولية في مسيرة طويلة أمام الوزارة هي المسؤولة على ضمان سلامة اللحوم التي تصل إلى موائد المغاربة.

وأضاف المتحدث،لوسائل الاعلام  في هذه الأثناء لازال عدد كبير من “الكسابة” في الضيعات الفلاحية يستعملون أساليب غير المشروعة لتعليف المواشي باستعمال مواد كيماوية على شكل أدوية بيطرية، كحقن الأكباش بمادة “Méga Max”، ممزوجة بحبوب منع الحمل من نوع “Minidril”، مع إضافة مأكولات الدجاج، والملح، دون أن يخضعوا لأي مراقبة، وهذه الأكباش مصيرها أن تباع في الأسواق ويستهلكها المغاربة.

وطالب المتحدث جميع المغاربة بالابتعاد عن شراء الأكباش التي لا تحمل ترقيما، أي حلقة في أذنيها سواء في عيد الأضحى أو المناسبات التي تقتضي شراء أُضحية، “الأمر ليس بالهين، المئات من لحوم الأضاحي كان مصيرها القمامة بعد تعفنها”، يقول الحبابي.

وكشف لحبابي أنه ليست كل الأضاحي المتعفنة يظهر عليها اللون الأزرق، “هناك لحوم متعفنة لكنها حمراء لا يمكن للمستهلك ان يتنبأ بتأكسدها، وهذا النوع هو الأخطر على الإطلاق، ولتجنب الوقوع في هذا وجب على كل المغاربة الابتعاد عن اشتراء أي كبش لا يتوفر على ترقيم”.

اترك رداََ