اسلاميو تونس يفوزون بالانتخابات البلدية وحزب الله وحلفاءه في برلمانيات لبنان.

0
134

                                                                                                                                                                                                                                                                     قال عماد الخميري القيادي  بحزب النهضة الإسلامي التونسي، ،إن النتائج الأولية أظهرت فوز حزبهم في الانتخابات البلدية في تونس متقدما على منافسه نداء تونس.

وقال قيادي آخر في في نفس الحزب “لطفي زيتون” لرويترز بعد فرز الأصوات في مراكز الاقتراع ” النهضة فاز في الانتخابات متقدما على نداء تونس بفارق يصل 5 بالمئة.. فوزنا هو تتويج لانفتاح النهضة وبحثها عن التوافق والنهج الديمقراطي ” وأقر القيادي بنداء تونس برهان بسيس بتقدم النهضة على النداء بفارق من ثلاثة إلى خمسة بالمائة.

يشار الى أن نسبة المشاركة كانت متدنية نوعــا ما حيت لم تتعدى 33,7 من مجموعة المسجلين في القوائم.

أما الانتخابات البرلمانية اللبناية والتي تجرى بعد قطيعة ل 9 سنوات فتشير عملية الفرز الأولية الى تقدم حزب الله وحلفــاءه على باقي الأحزاب حيث يتوقع فوزهم بأكثر من نصف مقاعد المجلس النيابي.

إذا تأكدت النتيجة فستمثل دفعة سياسية لحزب الله المدجج بالسلاح مع حصول الأحزاب والشخصيات المؤيدة لترسانته القوية على أغلبية بسيطة (النصف زائد واحد) في البرلمان.

ويبرز موقف حزب الله القوي في لبنان صعود إيران الإقليمي عبر العراق وسوريا وحتى بيروت. وتضع الولايات المتحدة حزب الله على قائمة الجماعات الإرهابية. وخاضت الجماعة الشيعية منذ تأسيسها عام 1982 حروبا عديدة مع عدوتها اللدودة إسرائيل.واتخد المغرب قرار بقطع العلاقة مع ايران قبل أيام بسبب مزاعم بدعم حزب الله لجماعة البوليساريو في الصحراء في الوقت الذي أنكر الحزب وايرن هذه الاتهامات.

اترك رداََ