رئاسة النيابة العامة تطلق خط لتبليغ عن الرشوة و الابتزاز يباشر النظر في الشكوى بشكل فوري.

0
316

                                                                                                                                       أعلنت رئاسة النيابة العامة عن إحداث آلية لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين بشأن الرشوة ومختلف صور الفساد، باعتبار ذلك من أولويات السياسة الجنائية وفق ما جاء في منشور رئيس النيابة العامة رقم 1 المؤرخ في 07 أكتوبر 2017.

وأوضح محمد عبد النباوي أن الأمر يتعلق بخط مباشر موضوع رهن إشارة المواطنين طيلة أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف بعد الزوال، بحيث أن بإمكان المواطنين التبليغ عما يتعرضون له من ابتزاز أو رشوة أو ما يقفون عليه من جرائم الفساد وذلك بالاتصال بالرقم (0537718888).

وتعالج مكالمات المواطنين من طرف مركز الاتصال برئاسة النيابة العامة، يضيف البلاغ، المجهز بكافة الوسائل التكنولوجية التي تساعد على معالجة مكالمات المواطنين وإحالتها على القاضي المكلف بعد التأكد من كونها تتعلق بأحد جرائم الفساد، بحيث يعمل القضاة المكلفون بهذا النوع من التبليغات بربط الاتصال بالنيابة العامة وذلك من أجل التنسيق مع المبلغ لضبط المشبه فيه في حالة تلبس.

وتجدر الإشارة إلى أن آلية الخط المباشر هي آلية مكملة لباقي آليات التبليغ عن الفساد والرشوة، بحيث نه بالإضافة إلى التبليغ للنيابة العامة بالمحاكم والشرطة القضائية، فإن آلية الخط المباشر موضوعة رهن إشارة المواطنين من أجل التبليغ عن الفساد بالسرعة والفعالية اللازمتين لضبط حالات الرشوة.

وفي هذا الصدد فقد أعدت رئاسة النيابة العامة وصلة إشهارية للتعريف بالخط المباشر مدتها حوالي 48 ثانية ستعمم ابتداء من يوم الاثنين 14 ماي 2018.

يشار الى أن وزارة العدل هي الأخرى وضعت خط أخضر تحت رقم 0800004747 لتبليغ عن الرشوة،وتعطي الوزارة بين الفينة و الأخرى احصائيات حول القضايــا التي ساهم الرقم الأخضر في الإيقاع بهــا،ولايعرف ما إذا كان سوف يتم الاستمرار بالعمل بهذا الرقم أم أم سوف يتم الاستعاضة برقم النيابة العامة الجديد مع العلم أن جهــار النيابة العامة أصيح مستقل بشكل كامل عن وزارة العدل منذ 2017.

اترك رداََ