برلمانية تطالب وزير الطاقة بالكشف عن صفقات استغلال الغاز بعد الشروع في استغلال حقل تندرارة من قبل شركة بريطانية.

0
418

                                                                                                                                                                                                                                                                    فريق العدالة والتنمية في البرلمان ممثلا في النائبة حياة سكيحيل ، تثير موضوع شائك تحاول السلطات التكثم عليه، بالرغم من البلاغات المتكررة لشركات أجنية تؤكد عثورهــا على كميات هائلة من الغاز في شرق المملكة ،بل حتى الشروع في استغلال بعض الحقول مثل تندرارة ،وهو الأمر الذي لا تود السلطات لا نفيه أو تأكيده لاعتبارات غير معلومة.

النائبة حياة سكيحيل،بسطت مجموعة من الاستفهات حول هذا الموضوع لوزيرالطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ،عزيز الرباح وطالبت في سؤال كتابي الكشف عن تفاصيل بنود الاتفاقية المبرمة مع الشركة البريطانية ساوند انرجي خاصة في ما يتعلق بالجوانب المالية ومدة استغلال الغاز واثار ذلك على الاقتصاد الوطني. 

وطالبت البرلمانية سكيحل الوزير الرباح  بالكشف عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها من اجل توفير مناصب شغل قارة وغير مباشرة لفك مشكل البطالة خاصة في صفوف الشباب على اثر الشروع في استغلال الغاز . 

اذ ذكرت برلمانية البجيدي ان اشركة ساوند انرجي أعلنت عن اكتشافات ضخمة من الغاز في منطقة تندرارة شرق المغرب ، بالقرب من الحدود الجزائرية وقدرت الشركة المخزون المكتشف بنحو 20 بليون  متر مكعب ، وحفرت الشركة ابارا بعمق 3،5 كيلومتر تحت الأرض  ، علي مساحة 2،6 كيلوتر داخل صخور رسوبية ، تمثل تشابها في الامتداد الجيولوجي  الباطني بين الجزائر والمغرب .

وتجدر الإشارة الى ان شركة ساوند انرجي  المغرب  تملك حقوق  اكتشاف عددد من مناطق المغرب أهمها منطقة سيد المختار بشيشاوة وتتقاسم حقوق التنقيب واستغلال النفط والغاز مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن ومع مجموعة شلومبرغ الامريكية  وصندوق الاستثمار الوطني في الغاز والنفط.

اترك رداََ