فيديو…ادارة الجمارك تدعو مغاربة المهجر الى تجنب هذه السلوكيات تحت طائلة”الدَفْع”.

0
136

                                                                                                                                  تزامنا مع انطلاق عمليات عبور المهاجرين نحو المغرب لقضاء عطلة الصيف، أطلقت إدارة الجمارك وسائط تواصلية مع مغاربة المهجر لتعريفهم على حقوقهم وواجباتهم خلال هذه العملية خصوصا فيما يتعلق بما يصطحبونه من أمتعة شخصية، أو عملات أجنبية، وكذا وسائل النقل من سيارات وغيرها.

وتشير إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أنه بإمكان المهاجرين اصطحاب كافة أنواع الأمتعة الشخصية دون أداء أي مقابل عنها، سواء تعلق الأمر بحواسيب شخصية، أو أدوات موسيقية أو رياضية أو غيرها.

أما بخصوص الهدايا التي يجلبونها معهم، فتنبه إدارة الجمارك إلى أن قيمتها الإجمالية لا يجب أن تتعدى 20 ألف درهم، مع ضرورة أن تكون متنوعة وألا تتضمن تجهيزات منزلية وإلكترونية وغيرها.

من جهة أخرى،  أشارت إدارة الجمارك إلى أن العملات التي يجلبها المهاجرون معهم سواء كانت شيكات أو أوراق مالية أو غيرها، لا تتطلب أي تصريح إلا إذا تجاوزت قيمتها مبلغ يعادل 100 ألف درهم، حيث يكون التصريح ضروريا لدى مصالحها.

أما بخصوص السيارات ووسائل النقل، فتدعو إدارة الجمارك المهاجرين إلى استخدام موقعها الإلكتروني في إنجاز تصريح مسبق بهذه العربات، منبهة إلى أن القانون يتيح لهم استعمال هذه السيارات لمدة 180 يوما قبل تسوية وضعيتها إما بإرجاعها إلى الخارج أو بتسجيلها بالمغرب.

اترك رداََ