المغرب يستدعي سفيرة هولندا بسبب أحكام حراك الريف.

0
170

                                                                                                                                 استدعت وزارة الخارجية المغربية،السفيرة الهولندية في الرباط، ديزيري بونيس، يوم أمس السبت، عقب تصريحات أدلى بها وزير خارجية بلادها بخصوص الأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف.

وأفادت وسائل إعلام مغربية بأن الوزارة المغربية أبلغت السفيرة بأن هذه التصريحات “غير مفهومة” بالنسبة للمملكة، وأنها “مرفوضة رفضا باتا ولا تستقيم مع روح التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين”، بل و”تؤثر سلبا” على هذه العلاقات.

وجددت الخارجية المغربية موقفها الرافض للتدخل في شؤون المملكة، مؤكدة أن مسألة الريف داخلية ولن تكون موضوع نقاشات دبلوماسية.

وكان وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، تطرق لموضوع “حراك الريف” على هامش اجتماع عقده مع نظيره المغربي بمقر الوزارة بالرباط في أبريل الماضي، وهو ما رفضه الأخير بشكل صارم، وعلّق الوزير بلوك على بعد صدور أحكام الريف “بأنهــا عالية جداً”، مضيفا أن بلاده تتابع تطورات المحاكمة عن طريق السفارة الهولندية بالمغرب.

وفي سياق متصل، وجه حزب العمل الهولندي طلبا لخارجية بلده، من أجل استدعاء السفير المغربي في “لاهاي”، على خلفية الأحكام القوية  التي قررتها المحكمة ضد نشطاء حراك الريف.

وحسب موقع “تي بي أو” الاخباري الهولندي ، أكد حزب العمل الهولندي ، بعد صدور أحكام  قضية معتقلي الحراك، إنه “يجب إستدعاء السفير المغربي من قبل وزارة الخارجية” .

و أكدت “ليليان بلومن” عضو البرلمان عن حزب العمل ، أنه يجب على السفير المغربي عبد الوهاب البلوقي ، أن “يطمئن الهولنديين بخصوص أمنهم في المغرب”، وفق تعبيرها.

وسبق لنواب من حزب العمل الهولندي أن حضروا الى محاكمات نشطاء الريف في الدارالبيضاء.

وتولي هولندا اهتماما متواصلا لما يعيشه الريف الشمالي للمغرب منذ سنوات، نظرا لخوض الجالية الريفية هناك وقفات احتجاجية مستمرة، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، خصوصا أمام محكمة لاهاي الدولية.

 

اترك رداََ