شركة شقيق وزير المالية بوسعيد تنال صفقات عمومية بقيمة 14 مليار.

0
249

                                                                                                                                                                                                                                                                        كشف موقع “مغرب كونفيدونسيال” الفرنسي، ان شركة “VIAS” للأشغال العمومية، حازت على صفقات بقيمة 142 مليون درهم من أجل إنجاز 5 مشاريع، تشرف عليهم وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق في إطار “الرباط مدينة الأنوار”.

وشركة “VIAS” مسجلة بمدينة الدار البيضاء ويبلغ رأسمالها 40 مليون درهم ويساهم فيها أربعة أشخاص ذاتيين، إلى جانب شخصين معنويين. ويتعلق الأمر بكل من المدير العام للشركة، يوسف بوسعيد شقيق محمد بوسعيد، وزير المالية والقيادي بحزب “الأحرار”، ورشيد العلمي مشيش، ومصطفى الراجي، إلى جانب شركة «SOCIETE DE LA CITE DE LA MER» التي يمثلها محمد زكريا بنكيران، البرلماني بمجلس النواب عن حزب الأحرار، إلى جانب شركة «STAM» التي يمثلها لويس رايموند بودرانو الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة. “فياس”.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن الشركة المذكورة متخصصة في الأشغال المختلفة والبناء واستغلال المقالع، حازت على ثلاث أشطر في تهيئة شارع محمد السادس بمدينة الرباط، الشطر الاول بقيمة 35 مليون درهم والشطر الثاني ب24 مليون درهم والشطر الثالث ب 34 مليون درهم.

وأضافت المصادر ذاتها ان الشركة حازت صفقة إعادة تهيئة حي عنق الجمل بسلا والوحدة بقرية ولاد موسى بسلا، بصفقة قيمتها 47 مليون درهم.

استناد صفقات عمومية لشركة يساهم فيهاشقيق وزير، يعيد طرح علامات استفهام كبيرة حول شفافية تفويت هذه الصفقات ومدى احترام الجهات العمومية لمعايير طلب العروض ،ومبدأ تكافئ الفرص لكل الشركات من أجل المنافسة على الضفر بالصفقات العمومية.ويعرف لذى الأوساط الاقتصادية و السياسية انشـــاء معظم  الوزراء الحاليين أو السابقين  أو أفرد من عائلاتهم، مكاتب لدراسات و شركات تسمى بشركات”الضرورة” ،من أجل الفوز بصفقات محددة سلفاً  لهم حتى ولو يمضي على انشــاء البعض منها أشهر فقط في مقابل حرمان أخرى تشتغل لسنوات في نفس المجال.

 

اترك رداََ