صواريخ الحوثي تستهدف ناقلة نفط سعودية و الأخيرة تعلن تعليق شحن النفط والمغرب أحد المُتَضَررين.

0
321

                                                                                                                                                                                                                                                                           أعلن وزير النفط السعودى خالد الفالح تعليقا فوريا ومؤقتا لجميع صادرات النفط عبر مضيق باب المندب بعد هجوم الحوثيين على سفينتين محملتين بالنفط الخام.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية قد أكد أن الحوثيين استهدفوا ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر

وأكدت شركة الشحن البحرية السعودية “بحري” أن إحدى ناقلاتها أصيبت بأضرار بسيطة دون وقوع ضحايا أو تلوث بيئي.

جاء البيان عقب إعلان تلفزة المسيرة اليمنية التابعة للحوثيين أن مقاتلي حركة انصار الله الحوثية استهدفوا بارجة حربية سعودية قبالة السواحل الغربية لليمن تحمل اسم الدمام أمس الأربعــاء.

استهداف الحوثي لناقلة نفط سعودية،جــاء بعد تهديد ايران بالرد على منعها من تصدير نفطهــا ،بأساليب أخرى لن تكون بالضرورة اغلاق مضيق هرمز،وهو ما نجحت فيه فعلا باغلاق مضيق باب المندب.

عرقلة تدفق النفط الخليجي سواء من باب المندب أو مضيق هرمز، لا يضر كثيراً الولايات المتحدة التي تعتمد على نفطها  الصخري، بقدر ما يضر الاقتصاد الأوروبي و الصين و الهند وباقي دول العالم .وقد يكون لمجلس الأمن اجتماع في الساعات القليلة القادمة من أجل توجيه انذار شديد  لجماعة أنصار الله الذي يخوض حرب الوكالة عن ايران في اليمن ضد التحالف السعودي الذي فشل منذ 3 سنوات في استعادت ما يسميهــا الشرعية الى اليمن منذ استيلاء أنصار الله على صنعـــاء وهروب الحكومة الشرعية الى الأحضان السعودية.

هذا وتسود الأسواق هواجس كبيرة من ارتفاع صاروخي في أسعــار النفط الذي وصل البرميل منه الى 74 دولار،وستكون المغرب أحد المتضررين من هذا التوثر في حال حلقت الأسعــار الى 100 أو 120 و ربمــا أكثر وسيكون على المواطن أن يشتري لتر البنزين أو الديازيل ب 20 درهم بعد قرار الحكومة الكيرانية السابقة تحرير الأسعــار سنة 2016 وترك المواطن تحت رحمة تقلبات السوق الدولية.

اترك رداََ