هذه أعراض الإصابة بـ “داء الكوليرا”.

0
548

                                                                                                                                                                                                                                                                  كشف الدكتور سعيد العباري، المختص في الإنعاش والتخدير، بالمستشفى الإقليمي سانية الرمل بمدينة تطوان، أعراض الإصابة بداء الكوليرا، وأوضح في تدوينة، على جداره بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن أهم أعراض الإصابة بداء الكوليرا، تتمثّل في “حدوث إسهال شديد وحاد في كل مرة، وبشكل كثير، وغير مصحوب بمغص، ولا بارتفاع درجة الحرارة، مع تحول لون البراز من أصفر إلى أبيض قريب من لون ماء الأرز”، حسب قوله.

وأبرز أيضا، أنه من بين أعراض الإصابة بداء الكوليرا، حدوث عطش شديد نتيجة الإسهال والقيئ الشديدين، مع حدوث جفاف وهبوط في الدورة الدموية كذلك.

وأورد الطبيب، أن المصاب بداء الكوليرا، قد يشكو من تقلصات مؤلمة فى الأطراف أو البطن أو الصدر، بسبب نقص أملاح الكلوريدات والكالسيوم، وكبار السن بدورهم، قد يشتكون من ضيق شديد فى منطقة الصدر.

وذكّر أن المصابين بداء الكوليرا من كبار السن، يحدث لهم ضيق في منطقة الصدر، نتيجة لزيادة لُزوجة الدم، التي تؤدي إلى حدوث التصاق الصفائح الدموية، مما يفرز قصوراً فى الدورة التاجية للقلب، ومن تم الذبحة الصدرية.

وختم العباري، إلى أنه من بين أعراض الإصابة بداء الكوليرا، حدوث نقص فى البول، نتيجة الجفاف، المؤدي فى بعض الحالات إلى توقف إدرار البول، على حد تعبيره.

يشار الى أن داء الكوليرا عاد الى الجارة الجزائر، بعد غياب أزيد من 20 سنة، وتسبب في حالتي وفات و العشرات من الاصابات في أربع محافظات جزائرية ،وتعهدت السلطات بالقضـــاء عليه في غضون أيام،الأمر الذي أحدث استنفـــــار صحي في الدول المجاورة مثل المغرب و تونس و ليبيـــا، توجســــا من انتقال العدوى إليهـــا.

اترك رداََ