اعتقال صحفية قناة ميدي 1 تيفي جوهرة الأكحل وبحوزتهــا 48 آلف يورو في المطار.

0
3018

                                                                                                                                     ألقت السلطات الجزائرية القبض على الصحافية جوهرة الأكحل التي تعمل في قناة “ميدي 1 تيفي”، بمطار وهران، وهي تحمل معها كمبية كبيرة من العملة الصعبة “الأورو”.
وحسب الموقع الجزائري “ Observalgérie”، فإن السلطات أوقفت الصحافية الجزائرية جوهرة الأكحل، عندما كانت تهم بمغادرة التراب الجزائري في اتجاه المغرب، وبحوزتها 48 ألف أورو وتحدثت مصادر أخرى أن المبلغ 40 آلف يورو.
وحسب ذات المصدر فقد تم إيجاد المبلغ بحوزتها بعد تفتيش دقيق، وبعد استجواب الصحافية الجزائرية الأصل، فتحت الأجهزة الأمنية على إثر ذلك تحقيقا في الأمر.
حري بالذكر أنه بإمكان كل مسافر جزائري أن يحمل مبلغ 1000 أورو دون إلزام بالتصريح لدى انتقاله الى الخارج، وفقا للمادة 72 من قانون مالية 2016، كما ينص إجراء لبنك الجزائر نشر في الجريدة الرسمية رقم 25 أن المسافرين المقيمين وغير المقيمين ملزمون بالتصريح لمصالح الجمارك-أثناء الدخول أو الخروج من البلاد- بالعملة الصعبة التي في حوزتهم في حال تجاوزت القيمة ألف 1.000 أورو.

المشكل الأكبر عند الصحفية هو اثبات من أين حصلت على الأموال المحجوزة في حوزتهــا،وسبب عدم القيام بتحويلهـــا بالطرق القانونية المتعارف عليهــا دوليـــا.

بعض وسائل الاعلام الجزائرية، أفادت أن والد الصحفية توفي قبل سنة، والأموال التي بحوزتهــا هي نتاج اقتسام التركة مع أشقــاءهــا. وكان من المتوقع أن تستأنف عملهــا هذه الأيام في القناة  بعد خروجهــا في اجازة منذ شهر غشت ،المنصرم تاركتـــا وراءهــا ثلاثة من بناتهــا في مدينة طنجة حيث تستقر وتعمل في قناة ميدي 1 تيفي.

اترك رداََ