ربط جوي بين طنجة وأكادير ومراكش وفاس والناظور.

0
266

                                                                                                                              صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، أمس الاثنين، على أربع اتفاقيات شراكة لإحداث خطوط جوية مباشرة تربط مطار طنجة – ابن بطوطة مع مطارات كل من أكادير – المسيرة ومراكش – المنارة وفاس – سايس و الناظور – العروي.

وأقر مجلس الجهة، بإجماع الأعضاء الحاضرين، أربع اتفاقيات شراكة مع شركة العربية للطيران المغرب ومجالس جهات كل من سوس – ماسة، ومراكش – آسفي، وفاس – مكناس، والشرق، تقضي بإحداث ربط جوي بين المطارات المعنية وتسويقه وطنيا ودوليا.

وتبلغ الكلفة المالية لهذه الاتفاقيات، التي تمتد على ثلاث سنوات، حوالي 25,68 مليون درهم سنويا، على أن تلتزم شركة العربية للطيران المغرب بطرح تذاكر لا يتجاوز 300 درهم شاملة لكل الرسوم، ابتداء من 30 أكتوبر الجاري وطيلة مدة الاتفاقية (2018 – 2021).

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز الربط الجوي بين مدينة طنجة وباقي جهات المملكة، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للجهة، وتعزيز قطاع السياحة وتنمية الاستثمارات وخلق فرص الشغل.

بخصوص الخط الجوي طنجة – أكادير، تبلغ قيمة الاتفاقية 6 ملايين درهم موزعة بالتساوي بين مجلسي الجهتين، على أن تطلق شركة العربية رحلتين في الأسبوع، بينما سيتطلب الخط المباشر طنجة – مراكش استثمارا بقيمة 9,6 مليون درهم بالتساوي بين الجهتين، لتسيير 3 رحلات أسبوعية.

كما تم اعتماد استثمار بقيمة 4,92 مليون درهم لإطلاق خط مباشر طنجة – فاس بمعدل رحلتين في الاسبوع، و 5,16 مليون درهم لإطلاق خط طنجة – الناظور، بمعدل رحلتين أسبوعيتين.

وتنص الاتفاقية على أن الأسعار، التي تم تحديدها وفق سعر مرجعي لبرميل برنت في حدود 60 دولارا، قابلة للمراجعة بشكل طفيف، حيث أن كل ارتفاع بنسبة 5 في المائة سعر الوقود سيقابله ارتفاع بنسبة 2 في المائة بالنسبة لثمن بيع التذاكر.

اترك رداََ