لغز اختفــاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشاقجي داخل قنصلية بلاده قد يأزم العلاقات بين تركيا و السعودية.

0
105

                                                                                                                                     أين هو الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي؟ مصيره لا يزال مجهولا منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول الثلاثاء. خطيبته التي كانت ترافقه يومها قالت إنه لم يخرج من القنصلية، وهذا ما أكده أيضا متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فيما أعلنت الرياض الخميس أنها تحقق في ملابسات الاختفاء الذي تقول إنه حدث “بعد مغادرته مبنى القنصلية”.  

لايزال الغموض يلف مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي بعد يومين على دخوله القنصلية العامة للمملكة في إسطنبول. وخاشقجي، المعروف بانتقاده الشرس لسلطات بلاده وللأمير محمد بن سلمان على الخصوص ، اختار العيش في المنفى في الولايات المتحدة السنة الماضية خوفا من احتمال توقيفه لا سيما بعدما انتقد عددا من قرارات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكذالك التدخل العسكري للرياض في اليمن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين الأربعاء “طبقا للمعلومات التي لدينا فإن هذا الشخص السعودي الجنسية لا يزال في القنصلية حتى الآن”، مضيفا أن وزارة الخارجية التركية والشرطة تراقبان الوضع عن كثب وأن أنقرة على اتصال بمسؤولين سعوديين.

من جهتها قالت سفارة السعودية في واشنطن إن المعلومات التي تفيد بأن الصحافي محتجز في القنصلية “خاطئة”. وأوضحت القنصلية العامة للسعودية في إسطنبول أنها “تقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات المحلية التركية الشقيقة لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي بعد خروجه من مبنى القنصلية” السعودية، بحسب ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

استمرار اختفــاء الصحفي السعودي الشهير ،و احتمال احتجازه داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، تمهيدا لاختطافه و ترحيله نحو السعودية وارد ،وقد يفجر العلاقات بين أنقرة و الرياض، كمــا أن الولايات المتحدة تحقق في الأمر لكون خاشاقجي مقيم على أراضيهــا منذ مغادرته بلاده، ناهيك أن منظمة مراسلين بلا حدود طالبت السلطات التركية و السعودية بالكشف السريع و الفوري عن مصير الصحفي المختفي وهو ما دفع الخارجية التركية الى استدعــاء السفير السعودي في أنقرة لتشـــاوروقد يصدر موقف تركي رسمي في السعات أو الأيام المقبلة لتبيان و تحديد مصير الصحفي المختفي على أراضيهــا.

اترك رداََ