عاجل:الملك يأمر بضخ المزيد من الأموال للأحزاب وعن الخدمة العسكرية يقول أنهـا فرصة للإدماج المهني..

0
4628

 

                                                                                                                                                                                                                                                                      قرر الملك محمد السادس اليوم في كلمته الافتتاحية للسنة التشريعية الجديدة  أمام البرلمانيين ضخ المزيد من الأموال للأحزاب السياسية، عبر رفع الدعم المباشر المقدم من الدولة لهذه الأحزاب.

وقال الملك، في كلمته اليوم الجمعة، خلال كلمته الافتتاحية للسنة التشريعية أمام البرلمانيين، إنه حريص على مواكبة الهيئات السياسية وتحفيز العمل السياسي، داعيا إلى رفع الدعم العمومي الموجه للأحزاب السياسية، وتخصيص جزء منه للكفاءات التي تشتغل داخلها في التفكير والابتكار.

أما عن الخدمة العسكرية قال جلالته أنهــا فرصة للادماج المهني لشباب، وأن الكل سواسية أمام تأدية هذه الخدمة في رد ضمني على الانتقادات التي برزت في مواقع التواصل و التي تأكد أن هذه الخدمة سوف تطال أبنــاء الطبقات الشعبية و الفقيرة.

يشار أن الملك وفي خطاباته السابقة وجه الكثير من اللوم للأحزاب السياسية و طرق اشتغالهــا وفشلهــا في تأدية دور الوساطة بين الشعب و الدولة خصوصــا بعد حراك الريف ، ليأتي الخطاب اليوم بنَفَس الرضــا و التصالح مع هذه الأحزاب.

هذه الأحزاب تستفيد من المليارات الدراهم ،من أموال دافعي الضرائب المغاربة ، و لا تلقى أي ثقة أو قبول من  الشارع المغربي ،خصوصـا ،حين يرى هذا المواطن ،كيف يتم انتخاب قيادات هذه الأحزاب ،و لعل أكبر دليل على مهازلها، هو جلوس محند العنصر 40 سنة على رأس حزب السنبلة و التجديد له مؤخراً،و كأن هذا الحزب لا يضم رجل آخر غير العنصر، ليقود الحركة الشعبية ،بالرغم أن الملك نادى بتشبيب الأحزاب  و تحفيز الشباب من أجل الانخراط في هذه الكيانات ،لكن يبدو أن الخطاب الرسمي و المعلن ،يختلف عن الواقع لكون أغلب الأحزاب المشتغلة في الساحة اليوم هي أحزاب “مخزنية ادارية” تَتَقَرر مصائرهــا، بعيدا عن المكون الحزبي ، لذالك يعتبر السواد ال‘ظم من المغاربة أنهــا لا تمثلهم ،وفق الخبراء و العارفين بأمور الأحزاب المغربية.

اترك رداََ