هلال يرد على تهديد البوليساريو باستهداف الطائرات المدنية بصواريخ أرض_جو التي نَصَبَتْها شرق الجدار.

0
265

                                                                                                                                                                                                                                                                       قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة،  عمر هلال أول أمس الاربعاء بالأمم المتحدة، إن تهديد “البوليساريو” باستخدام صواريخ أرض-جو ، التي نشرتها شرق منظومة الدفاع بهدف إسقاط الطائرات المدنية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الانفصالية، يضعها في خانة الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة.

وحذر السفير هلال في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن 2440 الذي مدد مهمة بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر، حتى 30 أبريل 2019 “إذا قامت البوليساريو بتصرف من هذا القبيل، فستتحول من مجموعة مسلحة إلى جماعة إرهابية مثل داعش والقاعدة”.

وفي هذا السياق ، أشار  هلال إلى أن الهجمات ضد المدنيين محظورة بموجب القوانين الوطنية والدولية حتى في أوقات الحرب، مؤكدا أن هذه الهجمات لا يمكن تبريرها إطلاقا.

وشدد على أنه في هذه الحالة ” ستتم إثارة المسؤولية الكاملة ل”البوليساريو” وسيوكل الامر الى المحكمة الجنائية الدولية”.

وخلص الدبلوماسي المغربي الى القول “إذا حدث مثل هذا الافتراض، فإن المغرب سيعرف ما يتعين عليه القيام به”.

حديث هلال عن كلام منقول عن وسائل اعلام تابعة للجبهة ،ولم يصدر بشكل رسمي عن قيادات البوليساريو ،رأى فيه الكثيرون مزايدة سياسية غير مقبولة أمام منبر أممي،يحاول السفير هلال أن يظهر من خلاله تنظيم البوليساريو الذي يشاركه العضوية داخل الاتحاد الافريقي ،على أنه يفكر بطريقة ارهابية، و أجمع الكثيرون على أن مثل هذا التسويق ،لا يخدم المحادثات التي ستنطلق بعد أيام في جنيف السويسرية و التي تأمل من خلالهــا الأمم المتحدة تضييق الهوة بين الرباط و البوليساريو من أجل الوصول الى حل لأقدم صراع في القارة السمراء.

اترك رداََ