أسماء الوفد المغربي و الصحراوي و الجزائري المُشارك في مفاوضات جنيف حول الصحراء .

0
176

                                                                                                                                                                                                                                                                           أيام قليلة وتنطلق قمة جنيف الأممية حول الصحراء بين المغرب و جبهة البوليساريو بعد توقف دام لسنوات و بحضور الجزائر و موريتانيـــا هذه المرة كدول مراقبة لتسهيل عملية الحوار التي سترقى الى عملية تفاوض في حال سارت لأمور في الطريق الصحيح.

مجلة جون أفريك المقرب من البلاط الملكي المغربي، أفادت أن الوفد المغربي سيكون ممثل بوزير الخارجية بوريطة و وياسين المنصوري مديرالإدارة العامة لدراسات و المستندات (المخابرات الخارجية ) ورئيس جهة العيون خالهن ولد الرشيد و رئيس جهة الداخلية ينجا الخطاط.

وستشارك الجزائر في القمة التي دعا لها المبعوث الأممي المكلف بالنزاع في الصحراء هورست كولر، بوفد يضم كل من وزير خارجيتها عبد القادر مساهل، ومستشاره عبد الله بعلي، وصابري بوكدوم، السفير في الأمم المتحدة.
في حين سيمثل موريتانيا في القمة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الخارجية، أما البوليساريو  فيمثله خطري أدوه، و امحمد خداد، و فاطمة المهدي.

المرحلة الأولى ستنصب بحسب تسريبات دولية على وضع خارطة طريق جديدة ،يتم التفاوض عليهــا في الجولات المقبلة ،وستكون مهمة المبعوت الأممي ،ايجاد حل بين الرؤية المغربية التي تطرح استقلال ذاتي عبر جهوية موسعة ،و رغبة البوليساريو في استقلال كامل عن طريق استفتــاء تقرير المصير، وهما طرحان قد يتم اسقاطهمــا من طرف كوهلر ليطرح مسودة مشروع يقرب وجهات النظر بين الطرفين و برزت تسريبات تتحدث عن النمودج الكاتالوني أو الاسكتلندي في الصحراء، ويعول كوهلر غلى ضغط الادارة الأمريكية في هذه المرحلة على كل الطرفين المغربي و الصحراوي  من أجل الدفع بحل قد يفرض على الأطراف الأربعة المشاركة في العملية.

اترك رداََ