بعد حُكم القضاء ب 140 مليون سنتيم غرامة لصالح أخنوش و بوسعيد ضد بوعشرين …مراسلين بلاحدود تستنكر الاستهداف.

0
61

                                                                                                                                    أدانت منظمة “مراسلون بلاحدود” الحكم الصادر ضد توفيق بوعشرين مدير جريدة “أخبار اليوم” ، والقاضي بدفعه غرامة تصل إلى  1.4 مليون درهم لصالح كل من “عزيز أخنوش”، و”محمد بوسعيد”، بعدما تابعاه بتهمة التشهير.

وقالت المنظمة في بلاغ صادر عنها، بهذا الخصوص “الغرامة التي حكم القضاء على بوعشرين أداءها  غير متكافئة تماماً وتظهر إرادة السلطات المغربية في خنق “أخبار اليوم” و  الضغط أكثر على توفيق بوعشرين”

واستنكرت المنظمة مقاضاة بوعشرين، بسبب ما نشرته جريدته ضد الوزير السابق “محمد بوسعيد”، ووزير الفلاحي الحالي”عزيز أخنوش”، حول تعديلهما مادة من قانون المالية لعام 2016 لخدمة مصالحهما الشخصية.

وأعادت المنظمة التذكير بأن المغرب يحتل المرتبة 135 من أصل 180 في مؤشر حرية الصحافة العالمية في عام 2018.

وكانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد قضت، يوم  الأربعاء الماضي، برفع الغرامة المالية التي كان قد تم الحكم بها من طرف المحكمة الابتدائية، مطلع فبراير الماضي، لصالح أخنوش وبوسعيد، من 45 مليون سنتيم إلى 70 مليون سنتيم لكل واحد منهما.

جريدة بوعشرين تواجه أيضا قضيتين جديديتين رفعهمــا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت واحدة بسبب مقال حول الأحوال الجوية و الثاني بسبب مقال رأي بعنوان الشعب فين و الحكومة فين”.وفي حال الادانة بغرامات كبير ستكون أخبار اليوم في موقف صعب لمواجة هذه الموجة الغير مسبوقة من الدعاوي ،وقد برز تأثر الجريدة  بعد طلبهــا حملات تضامن شعبية تساعدها في محنتهــا التي  اشتدت في الشهور الأخيرة.

اترك رداََ